زيارة ميدانية للسيدة نزهة الوفي لجهة بني ملال - خنيفرة، 30 أبريل 2019

DEVANT I

الوفي تطلق مشروع تكوين ممتهني تثمين النفايات بجهة بني ملال خنيفرة

من أجل إنجاح ورش تثمين النفايات وتأهيل العاملين بالمراكز الجهوية وفي أفق الوصول إلى إنجاز 50 مركزا لطمر وتثمين النفايات بالمغرب سنة 2021، وهو ما سيمكن من خلق الثروة ومناصب شغل مستدامة، أطلقت السيدة نزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، "مشروع "البرنامج الوطني لتكوين ممتهني عملية فرز وتثمين النفايات" وتوزيع أدوات ومستلزمات السلامة الشخصية عليهم، ببني ملال اليوم الثلاثاء.

وفي هذا السياق أكدت السيدة نزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، أن زيارتها لجهة بني ملال-خنيفرة، تأتي من أجل الوقوف عن قرب على مختلف أوراش كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، وإعطاء الانطلاق لمشاريع ومبادرات أخرى ومنها هذا المشروع النوعي الذي تم اعداده بشراكة مع وكالة التعاون الألماني.

ويهدف هذا البرنامج التكويني، إلى تكوين العاملين في مجال فرز النفايات ومنحهم المعطيات التقنية للتعامل بشكل سليم مع النفايات ، حيث تتمثل مواضيع التكوين في "مخاطر النفايات على الصحة والبيئة"، و"النصوص التي تحكم النفايات وتصنيفها (الخطرة والغير خطرة)، فضلا عن كيفية حفاظ فارز النفايات على صحته عبر استعمال معدات الحماية الشخصية.

ومن بين مواضيع التكوين أيضا "لماذا الفرز مهم للتدبير المستدام للنفايات، والممارسات السليمة المرتبطة بفرز النفايات.

ويستهدف هذا البرنامج 300 مستفيد منهم 60 على مستوى بني ملال، إلى جانب مستفيدين بالجهات 12.

ومن جهة أخرى، تم توزيع معدات سمعية-بصرية ومستلزمات معلوماتية على بعض النوادي ببعض المدارس ودور الطالب والطالبة ايمانا منا بالدور المحوري لرفع منسوب الوعي البيئي عند الناشئة في كسب رهان التغلب على اثار التغيرات المناخية وحماية البيئة.

تجدر الإشارة إلى أن السيدة الوفي قامت بزيارة لجهة بني ملال-خنيفرة، حيث أشرفت على إعطاء الانطلاق لمجموعة من المشاريع إلى جانب السيد والي الجهة وعامل إقليم بني ملال، والسيد رئيس مجلس الجهة، فضلا على تقديم عرض حول تنزيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، وأهم إنجازات كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة على صعيد جهة بني ملال-خنيفرة"، وكذا عرض حول "المخطط الوطني لتثمين النفايات.

كما تم التوقيع على اتفاقيتين، الأولى اتفاقية إطار حول البيئة والتنمية المستدامة، والثانية تهم إنجاز مشروع محطة معالجة النفايات السائلة "المرج" لمعاصر الزيتون بجماعة زاوية الشيخ.

يذكر أن هذه الزيارة الميدانية تمثل فرصة للوقوف على مؤهلات الجهة، وانجازاتها بمعية الشركاء في مجال البيئة والتنمية المستدامة، وكذا تعبئة كل الفاعلين من أجل تدبير مستدام.

PHOTO4

PHOTO 3

SIGNATURE CV

PHOTO2

كلنا اصدقاء البيئة

Tous Ecolos

خزانة الأفلام والصور

 

المنظمات غير الحكومية

ONG