إطلاق مشروع التوأمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي من أجل تنفيذ الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة للمغرب

20200121 100559

في إطار تنفيذ برنامج "دعم التنافسية والنمو الأخضر للمغرب"، ترأس السيد عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة، والسيدة كلوديا ويدي، سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، والسيد كلاوس كوجيلر، سفير النمسا بالمغرب، و السيد رافاييل مارتان دو لاغارد، وزير مستشار بسفارة فرنسا بالمغرب ، إطلاق مشروع التوأمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي تحت عنوان "دعم تنفيذ الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة للمغرب"، وذلك يوم 21 يناير 2020 بمقر قطاع البيئة بالرباط.

وذكَّر السيد الوزير في كلمة الافتتاح بجودة علاقات التعاون التي تربط المغرب والاتحاد الأوروبي وبصفة خاصة مع فرنسا والنمسا. وعبر عن رغبته في توسيع أفق التعاون ليشمل محاور أخرى. كما أفاد أن السياق الوطني الحالي مناسب لتقوية التعاون الثنائي خاصة بعد الإصلاحات الجديدة والاستراتيجيات والبرامج والمشاريع الوطنية المتعلقة ، على سبيل الذكر،بالماء والفلاحة والصناعة والطاقة ومكافحة التغير المناخي.

ومن جهة أخرى، أكد السيد رباح على ضرورة الاستفادة من هذه التوأمة قصد تثمين التقدم الذي عرفه المغرب خلال العشرية الأخيرة خصوصا عبر تقوية القدرات في مجال الرصد والحكامة. وأشار السيد الوزير أن على هذا المشروع أن يصاحب الديناميكية التي يعرفها المغرب وفقا للتوجيهات الملكية السامية، والمتعلقة ببلورة برامج التنمية للفترة 2030-2040 ومواكبة الإصلاح المؤسساتي، كما أبرز السيد الوزير الدور الأساسي الذي قد تسهم به هذه التوأمة لتنزيل أهداف مشروع الجهوية المتقدمة.

وفي الختام، أكد السيد الوزير على أهمية التقائية الالتزامات ودعم المجهودات المشتركة للدول المعنية بهذه التوأمة والتي من شأنها توحيد الجهود والرؤى أمام الهيآت الدولية.

وتجدر الإشارة أن الاتحاد الاوروبي قد رصد غلافا ماليا قدره 1.2 مليون أورو لتمويل هذه التوأمة، والتي ستمتد على مدى سنتين. هذا التمويل يدخل في إطار برنامج "دعم التنافسية والنمو الأخضر"، بدعم من مديرية الخزينة والمالية الخارجية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة.

كما ستعمل هذه التوأمة على تحقيق التقارب والتناغم بين الإطار المؤسساتي والقانوني البيئي الوطني مع نظيره بالاتحاد الأوروبي، إضافة إلى إرساء الممارسات الجيدة والصديقة للبيئة بين الأطراف المعنية.

وللإشارة، ستتم تعبئة أكثر من أربعين خبيرا من هيئات ومنظمات فرنسية ونمساوية تعنى بمختلف المجالات البيئية للعمل وتقاسم التجارب الأوروبية في هذا المجال.

IMG 20200121 WA0025

IMG 20200121 WA0069

IMG 20200121 WA0082 1

كلنا اصدقاء البيئة

Tous Ecolos

خزانة الأفلام والصور

 

المنظمات غير الحكومية

ONG