المختبر الوطني للدراسات ورصد التلوث لوزارة الطاقة والمعادن والبيئة - قطاع البيئة، يحرز على جائزة امتياز لتطبيق " IPlages"

unnamed 1

تم تتويج وزارة الطاقة والمعادن والبيئة- قطاع البيئة بجائزة امتياز فئة التطبيقات الذكية للدورة الثالثة عشرة لسنة 2019 بتطبيق " IPlages". وقد تم ذلك خلال حفل ترأسه السيد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة بحضور عدة وزراء، وسفراء وشخصيات مرموقة بقصر المؤتمرات بسلا يوم 29 يناير 2020.

ويعتبر هذا التطبيق المتوج أداة معلوماتية أطلقها قطاع البيئة بداية موسم الاصطياف المنصرم لإخبار العموم حول نوعية جودة مياه الاستحمام، وذلك في إطار تنفيذ القانون 31- 13، المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات، ووفقًا لمقتضيات المعيار المغربي 03-7- 199 المتعلق برصد جودة مياه الاستحمام ب 169 شاطئا و451 محطة طول الساحل المغربي.

ومن أهم الخدمات التي يوفرها هذا التطبيق، نذكر العرض الخرائطي لجميع الشواطئ المدرجة في إطار البرنامج الوطني لرصد جودة مياه الاستحمام، والإخبار عن جودتها. كما يقوم بتقديم المعلومات الهامة والضرورية عن كل الشواطئ التي تخضع لعمليات الرصد كبنياتها التحتية الأساسية، ومرافقها الصحية، والخدمات المتوفرة بها كالنقل العمومي، والأمن، والحراسة، والإسعافات الأولية علاوة على نصائح تحسيسية ووقائية للمصطافين لتجنب المخاطر المرتبطة بالسباحة.

ومما لا شك فيه أن هذا التطبيق سيساهم في إبراز المؤهلات الترابية المرتبطة بالساحل وخلق تنافسية إيجابية بين الجماعات الترابية من شأنها تعزيز حماية بنية الشواطئ المغربية وتصنيفها من بين الشواطئ العالمية الأكثر استدامة.

unnamed

كلنا اصدقاء البيئة

Tous Ecolos

خزانة الأفلام والصور

 

المنظمات غير الحكومية

ONG