المؤتمر الحادي والعشرين للأطراف المتعاقدة في اتفاقية برشلونة لحماية البيئة البحرية والمنطقة الساحلية للبحر الأبيض المتوسط

تم عقد المؤتمر الحادي والعشرين للدول الأطراف لاتفاقية برشلونة لحماية البيئة البحرية والمنطقة الساحلية للبحر الأبيض المتوسط بنابولي بإيطاليا في الفترة بين 2 و5 دجنبر 2019، تضمن اجتماعا على مستوى الوزراء يوم 4 دجنبر 2019، بدعوة من الحكومة الإيطالية.

وقد شارك في هذا المؤتمر ممثلو 22 دولة عضوا في الاتفاقية، وممثلو المنظمات التابعة للأمم المتحدة، والمعاهد المتخصصة، وسكرتاريات الاتفاقيات، والمنظمات ما بين الحكومات، والمنظمات غير الحكومية، ومراكز الأنشطة الجهوية لخطة العمل من أجل حماية البيئة البحرية والتنمية المستدامة للمناطق الساحلية للبحر الأبيض المتوسط التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

وقد مثل المغرب في هذا المؤتمر وفد مهم برئاسة السيد محمد بن يحيا الكاتب العام لقطاع البيئة بوزارة الطاقة والمعادن والبيئة.

وتم خلال الاجتماع، انتخاب المغرب لعضوية مكتب هذا المؤتمر لمدة سنتين، بالنظر لديناميته ونشاطه الكبير في كل المسلسلات المرتبطة بالبحر الأبيض المتوسط وبالخصوص في إطار اتفاقية برشلونة.

واختتم هذا المؤتمر بالمصادقة بالإجماع على إعلان نابولي الذي يهدف إلى تعزيز التعاون بين مختلف الأطراف المعنية وتنفيذ مشاريع ملموسة تهدف إلى تحقيق وضع بيئي جيد في البحر الأبيض المتوسط.

تجدر الإشارة إلى أن الاجتماع الحادي والعشرين للأطراف يندرج في إطار برنامج الاجتماعات العادية التي تعقدها الأطراف المتعاقدة مرة كل سنتين، والتي تهدف إلى تتبع تنفيذ الاتفاقية المذكورة ومختلف البروتوكولات المنبثقة عناه، وأيضا لتدارس مختلف المشاكل المرتبطة بالبيئة والتنمية المستدامة بحوض البحر الأبيض المتوسط.

وتهدف اتفاقية برشلونة المصادق عليها سنة 1976 إلى حماية الوسط البحري في البحر المتوسط والمساهمة في تنميته بصورة مستدامة. وتنبثق عنه 7 بروتوكولات خاصة مرتبطة بالوقاية من التلوث ذو المصدر البري، والتلوث بواسطة البواخر، والتنوع البيولوجي، والمناطق المحمية، والنفايات الخطرة، والتدبير المندمج للساحل.

كلنا اصدقاء البيئة

Tous Ecolos

خزانة الأفلام والصور

 

 

المنظمات غير الحكومية

ONG