ورشة عمل للخبراء القانونيين حول الحصول على الموارد الجينية والتقاسم العادل والمنصف للمنافع الناشئة عن استخدامها (APA)

logosedd

نظمت كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومبادرة “BioBridge“ لاتفاقية التنوع البيولوجي، ورشة عمل الخبراء القانونيين حول الحصول على الموارد الجينية والتقاسم العادل والمنصف للمنافع الناشئة عن استخدامها (APA) تحت شعار "إنشاء شبكة قانونية APA للبلدان الأفريقية الناطقة بالفرنسية" وذلك يومي 10 و 11مايو 2018 ، بفندق Mercure بالرباط.

وتهدف هذه الورشة إلى خلق شبكة قانونية للحصول على الموارد الجينية والتقاسم العادل والمنصف للمنافع الناتجة عن استخدامها في البلدان الإفريقية الناطقة بالفرنسية، وذلك لتسهيل تبادل المعارف والخبرات بين الخبراء القانونيين المؤهلين في هذه البلدان. كما تهدف هذه الورشة التي تندرج في إطار التعاون جنوب-جنوب لتطوير برنامج للقيادة القانونية APA، من أجل توسيع نطاق المهنيين في هذا المجال وكذا دعم برامج تقوية القدرات على المستوى الوطني و الجهوي للدول المستهدفة.

وشارك في هذه الورشة ممثلون من مختلف البلدان الإفريقية من الجزائر، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والبنين، والكونغو، والكاميرون، ومدغشقر، وجزرالقمر، والنيجر، وساحل العاج.

تجدر الإشارة إلى أن المملكة المغربية قد انضمت إلى الجهود العالمية للحفاظ على التنوع البيولوجي، بما في ذلك اتفاقية التنوع البيولوجي في عام 1992 وبروتوكول ناغويا في عام 2010. ويهدف هذا البروتوكول إلى مواجهة الاستغلال الغير العادل للموارد الجينية والمعارف التقليدية المرتبطة بها، وذلك بإدخال آليات الوصول والتقاسم العادل والمنصف للمنافع النقدية وغير النقدية الناتجة عن استعمال هذه الموارد.

كلنا اصدقاء البيئة

Tous Ecolos

خزانة الأفلام والصور

 

المنظمات غير الحكومية

ONG