تنظيم تمرين ميداني لمكافحة التلوث البحري الطارئ

logosedd

في إطار تنفيذ مقتضيات المخطط الوطني الاستعجالي لمكافحة التلوث البحري الطارئ، نظمت كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة بصفتها المنسق الوطني بتعاون مع مختلف القطاعات المدنية والعسكرية المعنية، يوم 27 يونيو 2018 بأكادير، تمرينا ميدانيا لمكافحة التلوث البحري الطارئ.

يتمثل موضوع هذا التمرين في سيناريو يحاكي انفجار خزان على متن ناقلة بترول تسبب في تسرب وقود ثقيل تبلغ حمولته 6000 طن.

وقد تضمن عمليات التدخل المبرمجة في هذه التظاهرة تقديم المساعدة للسفينة في وضعية صعبة ومكافحة التسرب النفطي في البحر والبر حيث استعملت في هذا التمرين مواد عضوية عوض النفط، وأيضا المياه العذبة عوض المشتتات والتي هي مواد كيماوية تستخدم في معالجة التلوث البحري في عرض البحر.

وعرف هذا التمرين تعبئة موارد برية وبحرية وجوية مهمة حيث م تسيير العمليات البحرية من طرف البحرية الملكية والقوات الملكية الجوية والدرك الملكي، في حين أن العمليات البرية سهرت على تنفيذها الوقاية المدنية بتنسيق مع المؤسسات المختصة، أما التدخل على مستوى ميناء أكادير فقد تم من طرف الوكالة الوطنية للموانئ.

كما شارك في هذا التمرين الميداني ممثلو قطاع الصيد البحري ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء (مديرية الملاحة التجارية ومديرية الموانئ والملك العمومي البحري)، ومديرية الأرصاد الجوية، ووزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة العدل وقطاع الطاقة والمعادن.

ومن جهة أخرى، شهد هذا التمرين مشاركة ممثلي البلدان الأعضاء في مبادرة "الدفاع 5 + 5"، بما في ذلك فرنسا وإسبانيا والبرتغال ومالطا وإيطاليا والجزائروتونس وموريتانيا وليبيا.

وتجدر الإشارة إلى أن تنسيق هذا التمرين سيتم من خلال مركز القيادة الوطني بمقر كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة بالرباط باعتباره منسقا وطنيا، ومن خلال مركز القيادة المحلي تحت إشراف والي جهة سوس ماسة.

كلنا اصدقاء البيئة

Tous Ecolos

خزانة الأفلام والصور

 

المنظمات غير الحكومية

ONG