المصادقة على القانون الإطار حول الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة بمجلس النواب 24 دجنبر 2013

slide2

السيدة الوزيرة تستقبل السيد سفير دولة ألمانيا بالمغرب، الرباط 17 يناير 2014

amb all

عرفت السواحل الأطلسية المغربية يوم 8 يناير 2014، ظاهرة استثنائية تمثلت في المد البحري الذي هم هذه السواحل

عرفت السواحل الأطلسية المغربية يوم 8 يناير 2014، ظاهرة استثنائية تمثلت في المد البحري الذي هم هذه السواحل والذي أتى مصحوبا بأمواج عاتية بلغ ارتفاعها مابين 7 و 10 أمتار، مما أدى إلى خسائر مادية جسيمة. وتعد هذه الظاهرة من الظواهر القصوى التي أصبح يشهدها المغرب من فينة إلى أخرى والتي يمكن إدراجها في إطار التأثيرات الناجمة عن التغيرات المناخية، كفترات الجفاف الطويلة أو الفيضانات المدمرة. وبالنظر لكون بلادنا تعد من المناطق الأكثر هشاشة حيال الآثار السلبية لهذه التغيرات، فقد تم اعتماد المخطط الوطني لمكافحة التغير المناخي، يضم عدة إجراءات تروم التكيف والتخفيف من إنبعاثات الغازات الدفيئة.

 

جنوح الناقلة "سيلفر": ليس هناك أي خطرلتلوث بحري- الرباط،6 يناير 2014

انطلقت عمليات تفريغ حمولة الناقلة "سيلفر" التي جنحت بمدخل ميناء طانطان،منذ يوم الثلاثاء 31 دجنبر 2013 وانتهت يوم الاثنين 6 يناير 2014، بمتابعة عن كثب من طرف الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة، حيث لم يسجل أي تسرب لمادة الفيول. وتم نقل الكميات المفرغة من الناقلة نحو المحطة الحرارية بالمدينة بواسطة شاحنات صهريجية. وسيتم خلال الأيام القليلة المقبلة جرف الباخرة الجانحة. وتخبر الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة أنه تم استبعاد بشكل نهائي حدوث أي تلوث بحري. وتتوجه بالشكر لكل الشركاء على تعبئتهم وفعالية تدخلهم، وبالخصوص السلطات المحلية، البحرية الملكية، الدرك الملكي،القوات الجوية الملكية، الوقاية المدنية، الأمن الوطني، القوات المساعدة، وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، الوكالة الوطنية للموانئ، مديرية الملاحة التجارية، قطاع الصيد البحري، المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، مديرية الأرصاد الجوية.

مؤشر الفعالية في مجال التغيرات المناخية يصنف المغرب في المرتبة 15 عالميا

نظمت المملكة المغربية يوم 24 يناير 2014 على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس مائدة مستديرة حول التغيرات المناخية، والتي شارك فيها السيد عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة وبعض وزراء حكومة المملكة المغربية وممثلو الهيآت المانحة ورؤساء كبريات الشركات العالمية.

وخلال هذه المائدة المستديرة، قدمت السيدة حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالبيئة عرضا حول منجزات بلادنا في مجال التنمية المستدامة والبرامج والمشاريع الكبرى في ميادين الطاقة، والفلاحة، والماء، والنفايات.

وفي ختام أشغال هذه المائدة المستديرة، هنأ كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس البنك الدولي المغرب على نموذجه التنموي الجديد الذي يدمج التغيرات المناخية في السياسات العمومية. وقد تم اختيار المغرب لتقديم مشاريعه من أجل الحصول على التمويل خلال القمة العالمية التي ستنظم في نيويورك في شهر شتنبر 2014.

وتجدر الإشارة إلى أن التقدم الذي حققته بلادنا في مجال مكافحة التغيرات المناخي، وبالخصوص بفضل برامج الطاقات المتجددة والنفايات، مكنها من كسب اعتراف دولي ومن تبوء مركز الريادة على المستوى الإفريقي والعربي. وقد تم تثمين هذه المجهودات مؤخرا بصدور تقرير مؤشر الفعالية في مجال التغيرات المناخية الذي صنف المغرب في المرتبة 15 عالميا، محققا تقدما بخمسة درجات مقارنة مع تصنيف سنة 2013. ويصدر تقرير مؤشر الفعالية في مجال التغيرات المناخية سنويا منذ سنة 2005 من طرف شبكة جمعيات العمل من أجل المناخ/أوربا CAN/Europe وجمعية جرمان واتشGermanwatch حيث يقوم مجموعة من الخبراء الدوليين بتقييم سياسات الدول في مجال الطاقة والمناخ.

مناقشة مشروع القانون الإطار بمثابة ميثاق وطني للبيئة والتنمية المستدامة في لجنة المالية والتجهيزات والتخطيط والتنمية الجهويالمصادقة على القانون الإطار حول الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة بمجلس المستشارين 12 فبراير 2014

السيدة الوزيرة تستقبل السيد سفير اليابان بالمغرب، الرباط 4 فبراير 2014

Ministre abds japon

مشاركة السيدة الوزيرة في افتتاح أشغال المؤتمر الرابع حول الشراكة الدولية من أجل سياحة مستدامة أكادير 23 – 26 فبراير 2014

Photo Ministre V2 26022014

Photo Ministre V1 26022014

السيدة الوزيرة تترأس حفل تسليم الأوسمة الملكية لأطر وموظفي الوزارة، الرباط 26 فبراير 2014

Décoration Wissam 26022014

السيدة الوزيرة تترأس بالمدرسة الحسنية للأشغال العمومية ندوة تحت عنواالسيدة الوزيرة تترأس بالمدرسة الحسنية للأشغال العمومية ندوة تحت عنوان "الأكياس الإيكولوجية: مستقبل واعد لاقتصاد أخضر ومتضامن، الدار البيضاء، 26 فبراير 2014

Conférence Ministre 26022014

Actu ETHP Environnement Photo 2

Actu ETHP Environnement Photo 3

Actu ETHP Environnement Photo 4

السيدة الوزيرة تستقبل السيد المندوب المقيم لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية بالمغرب، الرباط 11 مارس 2014

PNUD 11032014

السيدة الوزيرة تستقبل سفير هولاندا بالمغرب، الرباط 17 مارس 2014

Mme la Ministre reçoit lAmbassadeur des Pays Bas au Maroc Rabat 17 mars 2014

السيدة الوزيرة تستقبل سفير هولاندا بالمغرب، الرباط 17 مارس 2014

Mme la Ministre reçoit lAmbassadeur des Pays Bas au Maroc Rabat 17 mars 2014

السيدة الوزيرة تقوم بزيارات ميدانية للعديد من منشآت البرامج البيئية

photo 18

photo 20

photo 23

photo 24

photo 25

بلاغ صحفي حول لقاء السيدة الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة ووالي جهة الغرب الشراردة وضع ثلاث محطات إضافية لمراقبة وقياس الهواء وتأهيل أربعة مطارح للنفايات

ترأست السيدتان حكيمة الحيطي الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة وزينب العدوي والي جهة الغرب الشراردة لقاء موسعا يوم الاثنين 24 مارس 2014 بالقنيطرة، لدراسة الوضعية البيئية بالجهة والبحث عن الحلول الاستعجالية الكفيلة بها.

وخلال هذا اللقاء الذي حضره مختلف المصالح الخارجية المحلية التي لها اهتمام بمجال البيئة، عبر الطرفان عن رغبتهما الأكيدة لمواجهة قضية تلوث الهواء على مستوى مدينة القنيطرة واتخاذ الإجراءات المناسبة والموضوعية لوضع حد لهذه الإشكالية البيئية، حيث تم الاتفاق بين الوزارة المكلفة بالبيئة وولاية جهة الغرب الشراردة على وضع برنامج عمل تطبيقي مشترك يرتكز على القواعد العلمية ويهدف بالأساس إلى مواجهة مخاطر الغبار الأسود الذي كان من وراء تلوث الهواء وتجنب كل الممارسات غير القانونية التي تسببت في ذلك.

وفي هذا السياق، وإلى جانب المختبر المتنقل الذي وضع من طرف وزارة البيئة في وقت سابق بمدينة القنيطرة لقياس جودة الهواء، تم بتنسيق مع ولاية جهة الغرب الشراردة إحداث لجنة لمراقبة الوحدات الصناعية المتواجدة بالإقليم، والعمل سويا على مواصلة الحملات التحسيسية سواء على المستوى الإعلامي أو بشراكة مع المجتمع المدني.

وارتباطا بالموضوع، أكدت السيدة الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، أن الوزارة والولاية لا تدخران جهدا للبحث عن أسباب تلوث الهواء بمدينة القنيطرة منذ بداية ظهور البوادر الأولى للغبار الأسود، حيث جندت الوزارة كل طاقتها وإمكانيتها لتحديد مصدر الخطر و عملت على وضع التقنيات العلمية و الاجراءات القانونية والاحترازية المصاحبة لها لحل المشكلة. ومن أجل بلوغ الأهداف المنشودة، أضافت السيد حكيمة الحيطي، أن الوزارة ستعمل على تقوية وتسريع عملية مراقبة و قياس جودة الهواء بإضافة ثلاث محطات أخرى، على مستوى الإقليم، من أجل تطويق معضلة تلوث الهواء.

وأوضحت السيدة الوزيرة، أن النتائج النهائية لمراقبة الهواء الملوث، التي سيتم استخلاصها بناء على قواعد تقنية وعلمية، خلال الأيام القليلة القادمة، ستمكن الوزارة من اتخاذ التدابير القانونية والتنظيمية والاجراءات العملية لتوفير هواء نقي لساكنة القنيطرة وكذا للمساهمة في خلق فضاء مناسب لاستقطاب الاستثمار في مختلف المجالات.

وفيما يخص النقطة المتعلقة بالنفايات الصلبة، أكدت السيد الوزيرة أن الوزارة قررت إعادة تأهيل وإغلاق أربعة مطارح للنفايات لا تتلاءم مع الشروط على مستوى إقليم القنيطرة ويتعلق الأمر بمهدية وسوق الغرب و سيدي الطيبي ومولاي بوسلهام، و ستخصص الوزارة الغلاف المالي المناسب لتطبيق القرار على أرض الواقع.

أما فيما يتعلق، حماية المناطق الرطبة، عبرت السيدة حكيمة الحيطي عن إرادة ورغبة الوزارة القوية للتنسيق مع كافة الشركاء الاقليميين لتأهيل المجال البيئي وحماية الاحتياطات البيولوجية بالمنطقة.

من جانبها، عبرت السيدة والي جهة الغرب الشرادة عن استعدادها لإنجاح هذا الورش البيئي الكبير بتنسيق مع وزارة البيئة، وشددت على توفير كل الوسائل والإمكانيات المتاحة لمواكبة الإجراءات التي اتخذت خلال هذا اللقاء.

وتجدر الإشارة، أن هذا اللقاء الموسع حضر إلى جانب مدير الرصد والوقاية من المخاطر التابعة لوزارة البيئة، رئيس جامعة ابن طفيل ومدير وكالة الأحواض المائية لسبو ومديرة الوكالة الحضرية للقنيطرة وسيدي قاسم و المدير العام للوكالة المستقلة " راك" والمدير الجهوي للمكتب الوطني للماء ومدير المركز الحراري للقنيطرة والمدير الجهوي للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر و المندوب الاقليمي لوزارة التربية والتكوين المهني.

السيدة الوزيرة تقدم عرضا خلال اللقاءالوطني حول تفعيل الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة وتوقع اتفاقية شراكة مع جمعية رباط الفتح، 2 أبريل 2014

السيدة الوزيرة تستقبل سفير الدانمارك بالمغرب، الرباط 8 أبريل 2014

السيدة الوزيرة تستقبل سفيرة السويد بالمغرب، الرباط 9 أبريل 2014

زيارات ميدانية لمجموعة من البرامج البيئية

في إطار تفعيل البرنامج الحكومي في مجال البيئة، قامت السيدة حكيمة الحيطي،الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالبيئة، بسلسلة من الزيارات الميدانية لمجموعة من المنشئات ولإعطاء انطلاقة لمجموعة من البرامج الطموحة.

وفي هذا السياق، اضطلعت السيدة الوزيرة يوم الأحد 20 أبريل 2014 على الإنجازات التي تشهدها محطة معالجة المياه العادمة بمدينة بني ملال، كما قامت يوم الإثنين 21 أبريل 2014 بزيارة استطلاعية للمطرح المراقب للنفايات بمدينة خريبكة، ومشروع تهيئة بحيرة وادي زم.  وزوال نفس اليوم سلمت مجموعة من التجهيزات والمعدات للأندية البيئية العديد من المؤسسات التعليمية بالفقيه بنصالح .

ومن جهة أخرى، وفي إطار الأنشطة المواكبة للبرنامج الوطني للنفايات المنزلية ، أشرفت السيدة الوزيرة يوم الثلاثاء 22 أبريل< 2014< بمدينة دمنات على إعطاء الانطلاقة لمشروع "الإنتاج المشترك للنظافة" المنجز بشراكة بين الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة وجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض ومجموعة من الشركاء. ويهدف هذا المشروع الذي يهم 90 حيا سكنيا و 100مؤسسة تعليمية ب2 2 مدينة مغربية، إلى ترسيخ التوعية والتربية البيئية من أجل تطوير عملية فرز النفايات وتحسين النظافة بالأحياء. وقامت بنفس المناسبة بتسليم التجهيزات والمعدات لمراكز التربية على البيئة والتنمية المستدامة التابعة لجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض أجل تطوير عملها وتدعيم برنامجها البيئي، وتسليم تجهيزات أخرى لأندية بيئية بمجموعة من المؤسسات التعليمية بدمنات.

station depuration

img 1352

img 1814

img 1835

decharge de beni mellal

مشاركة السيدة الوزيرة في حفل افتتاح الدورة الثانية لمنتدى البحر في الجديدة، الأربعاء 7 مايو 2014 .

كلنا اصدقاء البيئة

Tous Ecolos

خزانة الأفلام والصور

 

المنظمات غير الحكومية

ONG