اجتماع لجنة القيادة لتنزيل مقتضيات الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة 15 ماي 2018 بالرباط

CHOISI6

عقد ت لجنة القيادة للاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة اجتماعها الثاني يوم 15ماي 2018 بالرباط، للتحضير للاجتماع الأول للجنة الاستراتيجية الذي يرتقب أن ينعقد تحت رئاسة السيد رئيس الحكومة في إطار تنزيل مضامين الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، وبعد صدور المرسوم المتعلق باللجنة الاستراتيجية.

و قد انصبت أشغال هذا الاجتماع الذي ترأسه السيدة نزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة حول مناقشة المخططات القطاعية للتنمية المستدامة وتقاسمتها مع القطاعات الوزارية المعنية، مع الوقوف على التقدم المحرز في تنفيذ المشاريع والتوجيهات المتأتية عن الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة.

و قد شارك في هذا الاجتماع الكتاب العامون للقطاعات الوزارية التي تكتسي طابعا أولويا من حيث متطلبات التنمية المستدامة.

يذكر أن كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة قامت بتنظيم أول اجتماع للجنة القيادة بتاريخ 22 نونبر2017، والذي كان الهدف منه تقديم خارطة الطريق الخاصة بتنزيل الاستراتيجية مع تقديم مشاريع المخططات القطاعية ذات الصلة بتنزيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، وكذا المخطط الأفقي المتعلق بتنزيل مفهوم مثالية الدولة.

تجدر الإشارة إلى أن التنمية المستدامة تعتبر خيارا استراتيجيا التزمت به المملكة المغربية. وفي هذا الإطار، قامت بإعداد الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، التي تم اعتمادها خلال المجلس الوزاري المنعقد بتاريخ 25 يونيو 2017 برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وبهدف وضع إطار للحكامة وللتتبع والتقييم، تمت المصادقة على المرسوم المتعلق بإحداث اللجنة الاستراتيجية الخاصة بالاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، والذي يقضي بإحداث لجنتين: اللجنة الاستراتيجية التي لها دور سياسي واستراتيجي ولجنة القيادة التي سيوكل لها دور التتبع والمواكبة لتنزيل مقتضيات هذه الاستراتيجية على أرض الواقع.

وترتكز هذه الاستراتيجية، التي تروم تحقيق الانتقال التدريجي لبلادنا نحو الاقتصاد الأخضر الشامل في أفق 2030، وجعله في خدمة القضاء على الفقر، حول 7 رهانات و31 محور استراتيجي و137 هدف.

choisi 2

choisi 1

CHOISI 7

كلمة السيدة الوزيرة في اجتماع لجنة القيادة لتنزيل مقتضيات الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة 15 ماي 2018 بالرباط

كلنا اصدقاء البيئة

Tous Ecolos

خزانة الأفلام والصور

 

المنظمات غير الحكومية

ONG