السيدة نزهة الوفي تشرف على افتتاح يوم دراسي حول تطوير النواة الجامعية بإقليم خنيفرة خاصة بالمهن في مجال التنمية المستدامة

ترأست السيدة نزهة الوفي كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة ، إلى جانب السيد كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني افتتاح أشغال اليوم الدراسي حول تطوير النواة الجامعية بإقليم خنيفرة، في أفق إنشاء المعهد العالي للمهن في مجال التنمية المستدامة يوم فاتح فبراير 2019 وذلك بمقرعمالة مدينة خنيفرة خلال افتتاح أشغال اليوم الدراسي أكدت السيدة نزهة الوفي على دعم هذه الوزارة لهذه المبادرة إيمانا منها بأهمية الاستثمار في المهن الخضراء واهمية النمو الأخضر كحل ناجع لتحقيق التنمية المستدامة وتوفير فرص الشغل لفائدة الأجيال المقبلة. كما نوهت بالانخراط الجاد للجماعات الترابية والسلطات المحلية بإقليم خنيفرة في هذا المشروع الهام الذي سيساهم في خلق فرص شغل في المهن البيئية وتنمية اقتصاد أخضر محلي.

وأضافت السيدة الوفي، أن المغرب يمتلك من المقومات ما يكفل له ضمان خلق فرص شغل خصوصا الخضراء منها، سواء من خلال التثمين التراثي المعرفي والعمل الجماعي المتكامل، أو من خلال تفاعل عدد من الاستراتيجيات والبرامج المهيكلة ذات الأبعاد البيئية الرامية إلى تقديم حلول مستدامة للتحديات البيئية الحالية والمستقبلية، كالاستثمار في الطاقات المتجددة والتدبير المستدام للنفايات الصلبة والسائلة، والسياحة الإيكولوجية، والتي ستمكن بلادنا من تحقيق قفزة نوعية نحو الاقتصاد الأخضر، الذي يركز على التنمية المستدامة والمنصفة والكفيلة بخلق مقاولات ذاتية مدرة للدخل، وقادرة على فتح فرص جديدة للشغل.

وذكرت السيد كاتبة الدولة في هذا الإطار ببعض إنجازات كتابة الدولة في مجال المهن الخضراء وخلق فرص الشغل لوضع أرضية إستراتيجية وطنية لدعم القدرات في مجال المهن البيئية وذلك سنة 2012 التي مكنت من إعطاء توجهات وطنية لوضع نظام خاص بالتكوين على المهن البيئية .

وفي نفس السياق، عرضت السيدة كاتبة الدولة نتائج برنامج الابتكار في التكنولوجيات النظيفة «Cleantech Maroc » ، الذي تسهر عليه كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة بدعم من الصندوق العالمي للبيئة (FEM) وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ، (ONUDI). هذا البرنامج الذي مكن من خلق 18 مقاولة خضراء، بدعم مالي يناهز 2,85 مليون درهم. كما مكن البرنامج من منح الدعم التقني لفائدة 90 من المقاولين الشباب عبر مشاركاتهم في سلسلة من الورشات التكوينية لتطوير مقاولاتهم.

وفي الختام نوهت السيدة كاتبة الدولة بجل أوراش الجهة وأكدت دعم الوزارة ومواكبتها لها في إطار تنزيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة وتماشيا مع التوجيهات الملكية السامية

PHOTO 1

PHOTO 2 1

 PHOTO4

PHOTOS 5

كلنا اصدقاء البيئة

Tous Ecolos

خزانة الأفلام والصور

 

المنظمات غير الحكومية

ONG