السيدة الوفي: الاقتصاد الأخضر نموذج جديد للتنمية

PHOTO A METTRE DEVANT

ترأست السيدة نزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة إلى جانب السيد محمد الكروج، عامل الجديدة الجلسة الافتتاحية لانطلاق أشغال الأسبوع البيئي والذي تنظمه جمعية دكالة بشراكة مع جامعة شعيب الدكالي، تحت الرعاية الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا حسناء يوم الأربعاء 19 يونيو2019 بمقر عمالة الجديدة.

وبهذه المناسبة، أعربت السيدة الوفي عن سعادتها للحضور لهذا الموعد السنوي الذي حظي بالرعاية الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا حسناء التي تسهر فعليا على الحفاظ على البيئة والنهوض بأوراش التنمية المستدامة، موضحة أن موعد هذا اللقاء يأتي خلال شهر بيئي بامتياز على الصعيد الوطني والدولي الذي يتسم بالنقاش حول تفعيل اتفاق باريس، وجودة الهواء، والحفاظ على التنوع البيولوجي.

"وقالت السيدة الوفي "إن الاقتصاد الأخضر نموذج جديد للتنمية، ولا يعتبر فقط فرصة لمواجهة الأزمات الاقتصادية التي تواجه سائر دول المعمور من فترة لأخرى، بل تكمن أهميته في قدرته على المساهمة الفعلية في الحد من الضغوطات المتزايدة على الموارد الطبيعية وكذا في خلق فرص جديدة للشغل من خلال تحديث أساليب الإنتاج وجعلها أكثر استدامة".

وذكرت السيدة كاتبة الدولة بالورش الوطني الذي يتمثل في الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة من خلال تفعيل مخطط التنمية المستدامة "مثالية الإدارة" كالنقل المستدام لاسيما أن كلفة حضيرة النقل للحكومة 17 مليار درهم سنويا، وبفضل المخطط المذكور، ستتمكن بلادنا من تقليص فاتورة النقل حوالي 30 الى 50 % من خلال اعتماد 10 %من النقل الأيكولوجي المستدام مع اعتماد الافتحاص البيئي وتوليد الطاقة المتجددة لشحن السيارات.

ومن جهة أخرى، تحدثت السيدة الوفي حول أهمية الزيارات الميدانية وما تخلقه من نقاش يسهم في المواكبة، وضمان اتخاد الاختيارات والقرارات الصائبة والناجعة.

وتجدر الإشارة الى أن المغرب يعتبر الاقتصاد الأخضر كمسألة ذات أولوية، منصوص عليها بوضوح في الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، والتي تسهم في الحفاظ على البيئة ومكافحة الاحتباس الحراري وتنمية الموارد وخلق فرص العمل و تحسين الأداء الصناعي والمساهمة في توازن المناطق.

وفي الختام، أشادت كاتبة الدولة بمجهودات جل الشركاء ووجوب تظافر الجهود وانخراط الجميع من أجل تسريع وتيرة تنزيل أوراش التنمية المستدامة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة نصره الله.

PHOTO 2

PHOTO 3 1

PHOTOS 3

WhatsApp Image 2019 06 19 at 18.52.311

كلنا اصدقاء البيئة

Tous Ecolos

خزانة الأفلام والصور

 

المنظمات غير الحكومية

ONG