توقيع خطة عمل للتعاون بين المغرب ومدغشقر في مجال البيئة على هامش الدورة الاستثنائية السابعة للمؤتمر الوزاري الافريقي حول البيئة نيروبي، كينيا، من 17 الى 19 شتنبر 2018

Madagascar PHOTO 2

في إطار تعزيز علاقات التعاون في مجال البيئة والتنمية المستدامة بين المملكة المغربية وجمهورية مدغشقر، وقعت السيدة نزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة والسيد غيوم فينانسراندرياتيفاريسون، وزير البيئة والإيكولوجيا والغابات لجمهورية مدغشقر خطة عمل للتعاون وذلك يوم 19 شتنبر 2018 بنيروبي بكينيا، على هامش أشغالاللقاء الرفيع المستوى للدورة الاستثنائية السابعة لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة.

وتأتي خطة عمل التعاون هذه لأجرأة وتفعيل برتوكول التعاون في ميدان البيئة والتنمية المستدامة الموقع في 21 نونبر 2018 بأنتنناريفو خلال زيارة صاحب الجلالة لمدغشقر.

وتهم خطة العمل هذه، التي سيتم تنفيذها على مدى عامين، تبادل الخبرات بين الطرفين بشأن المواضيع ذات الاهتمام المشترك المتفق عليها على مستوى بروتوكول التعاون والمتعلقة أساسا بحكامة البيئة والمناخ، وتدبير النفايات الصلبة والتطهير السائل، والوقايةمن التلوث الصناعي ومعالجته، وكذا تدبير وحماية المناطق الحساسة والهشة.

وقد تم في هذا السياق تحديد العديد من الأنشطة، بما في ذلك تقوية القدرات للشركاء الملغاشيين في مجالات تدبير النفايات الصلبة والتطهير السائل، والتكيف مع التغير المناخي، والولوج إلى مصادرالتمويل من خلال مركز الكفاءات للتغير المناخي بالمغرب. كما سيتم تنظيم دورات تدريبية في المغرب بشأن تأهيل النظم الإيكولوجية الغابوية، والمحافظة على التنوع البيولوجي، وتنمية السياحة الإيكولوجية، والتدبير المندمج للموارد المائية، والبحث عن فرص التمويل وإنجاز مشروع واحد على الأقل من خلال التعاون الثلاثي.

وتجدر الإشارة أيضا إلى أن هذا التوقيع يأتي في أعقاب التوقيع على بروتوكول التعاون، والذي مكن من إنشاء لجنة مختلطة تتألف من مسؤولين من كلا الجانبين والتي عقدت اجتماعها الأول في أنتاناناريفو خلال شهر يناير من هذه السنة.

Madagascar PHOTOS 3

Madagascar Photo 1

كلنا اصدقاء البيئة

Tous Ecolos

خزانة الأفلام والصور

 

المنظمات غير الحكومية

ONG