السيدة نزهة الوفي كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة تترأس اللقاء التواصلي حول نتائج كوب 24

ترأست السيدة نزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، اللقاء التواصلي حول نتائج الدورة الرابعة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف للاتفاقية الاطار للتغيرات المناخية، ومشاركة المغرب في هذا المؤتمر، وذلك يوم 25 يناير 2019 بمقر كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة.

وأكدت السيدة نزهة الوفي في كلمتها الافتتاحية التزام المملكة المغربية بمواصلة تعبئتها وريادتها المستمدة من التوجهات المولوية السامية، كما أشارت السيدة كاتبة الدولة إلى الرسالة الملكية القوية التي وجهها جلالته إلى المشاركين في المؤتمر.

بعد الإستماع إلى العرضين المتعلقين بمشاركة الوفد المغربي في المؤتمر، ونتائجه الرئيسية، بالإضافة إلى الأوراش الوطنية لمكافحة التغير المناخي، عرف اللقاء التواصلي نقاشا مثمرا تخللته شهادات واقتراحات وتوصيات من قبل جميع المشاركين الذين يمثلون المؤسسات الحكومية، والسلطات المحلية، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني، ووسائل الإعلام.

وعبر الحاضرون على إرتياحهم للصورة الإيجابية التي يتمتع بها المغرب في المحافل الدولية، والنجاح المبهر لبرامج ومشاريع مكافحة التغير المناخي الوطنية كما شكروا كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة وثمنوا تواصلها، وتنسيقها مع جميع أعضاء الوفد المغربي وإشراكهم في أوراش التنمية المستدامة عامة ومكافحة تغير المناخ على وجه الخصوص. وفي الأخير، ذكرت السيدة الوفي بالتوصيات المصادق عليها وهي :

· تنظيم اجتماع تواصلي شهري بالتتابع بمقر الوزارات المختلفة للتواصل والاخبار بتحديات التغيرات المناخية، والفرص المتاحة لتمويل المشاريع في جل القطاعات لتمكين كل المعنيين من الفهم والانخراط في مسلسل مواجهتها.

· وضع برنامج عمل لتقوية قدرات الشركاء الوطنيين والدوليين بدعم من مركز الكفاءات للتغيرات المناخية  (4C MAROC) مع إمكانية التكوين عن بعد.

· تقوية الشراكة مع الجهات والجماعات الترابية الأخرى لحسن تنزيل المساهمات المحددة على المستوى الترابي.

· التأسيس لآليات جديدة للحكامة المؤسساتية، كتلك المتعلقة باللجنة الوطنية للتغير المناخي واللجنة البين وزارية للمفاوضات حول المناخ.

· بلورة خارطة طريق لتنزيل ألية لمواكبة الدول الإفريقية في التزاماتهم بخصوص مواجهة التغيرات المناخية مع التأكيد على دعم الدول الإفريقية من طرف الشركاء المانحين.

وفي الختام، شكرت السيدة نزهة الوفي جميع الحاضرين على حضورهم ودعمهم المتواصل.

2 2

5

3 2

4

أهم نتائج الدورة 24 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن التغير المناخي

أوراش كبرى للحد من أثار التغيرات المناخية

كلنا اصدقاء البيئة

Tous Ecolos

خزانة الأفلام والصور

 

المنظمات غير الحكومية

ONG