الاجتماع الأول للجنة الاستراتيجية للتنمية المستدامة

IMG 8768

عقدت اللجنة الاستراتيجية للتنمية المستدامة اجتماعها الأول برئاسة السيد رئيس الحكومة يوم 22 فبراير 2019 بمقر رئاسة الحكومة.

وهدف هذا الاجتماع، الذي اختتمت أشغاله بلقاء صحفي، إلى إخبار مختلف الأطراف المعنية بالتقدم المحرز في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، وتقديم مضامين "ميثاق مثالية الإدارة" في مجال التنمية المستدامة وخارطة الطريق لتنفيذه وكذا خطة العمل برسم 2019.

كما عرف هذا الاجتماع مشاركة عدة فعاليات بدءا بأعضاء اللجنة (19 وزيرا)، مرورا بممثلي القطاع الخاص وممثلي المجتمع المدني. كما شارك فيه ممثلو عدة وكالات والتي لها صلة بهذا الموضوع.

لقد تم إحداث اللجنة الاستراتيجية للتنمية المستدامة تطبيقا للمرسوم رقم 655.17.2، المنشور بالجريدة الرسمية رقم 6660 بتاريخ 29 مارس 2018. ومن مهامها تحديد التوجهات الاستراتيجية في مجال التنمية المستدامة، وضمان تتبع تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، واقتراح الإجراءات الضرورية لدعم التقائية السياسات العمومية والتوجهات الكبرى للاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة.

يجب التذكير، إلى أن الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة والتي تم اعتمادها من طرف المجلس الوزاري تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بتاريخ 25 يونيو 2017، تهدف إلى تحقيق الانتقال التدريجي لبلادنا نحو الاقتصاد الأخضر من خلال أخذ الرهانات البيئية بعين الاعتبار. ومن أجل تحقيق ذلك، تم تحديد سبعة رهانات أساسية كبرى كما تم تحديد المحاور الاستراتيجية لكل رهان، والتي بلغت في مجملها 31 محورا استراتيجيا. وقد تم، في إطار تنفيذ هذه الاستراتيجية إعداد 21 مخطط عمل قطاعي للتنمية المستدامة تحدد مساهمة القطاعات الوزارية المعنية بتنزيل هذه الاستراتيجية، مع مخطط عمل أفقي خاص بمثالية الإدارة في مجال التنمية المستدامة.

كما تجدر الإشارة إلى أنه على مستوى الحكامة، فقد عقدت لجنة القيادة الخاصة بتفعيل مضامين الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة ثلاثة اجتماعات. وهكذا خصص الاجتماع الأول المنعقد يوم 22 نونبر 2017 تحت الرئاسة الفعلية للسيد رئيس الحكومة لتحديد خارطة الطريق لتفعيل هذه الاستراتيجية. أما الاجتماع الثاني والثالث المنعقدين تواليا يوم 15 ماي 2018 ويوم 9 نونبر 2018برئاسة السيدة نزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، فقد خصصا لمناقشة التقدم الحاصل في مسلسل إعداد مخططات العمل القطاعية للتنمية المستدامة، وكذا لاعتماد برنامج عمل لتنزيل مفهوم مثالية الإدارة في مجال التنمية المستدامة في المباني العمومية وفي مجال النقل المستدام.

IMG 8769

IMG 8771

كلنا اصدقاء البيئة

Tous Ecolos

خزانة الأفلام والصور

 

المنظمات غير الحكومية

ONG