السيدة نزهة الوفي تترأس يوما دراسيا حول إعداد مشروع التصميم المديري للاتمركز الخاص بكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة

B 1

في إطار تفعيل المرسوم رقم 217 618 بمثابة ميثاق وطني للاتمركز الإداري لاسيما المادة 20 منه التي نصت على أن السلطات الحكومية تقوم بإعداد تصاميم مديرية اللاتمركز الإداري خاصة بمصالحها المركزية مع مراعات طبيعة وخصوصيات كل قطاع، نظمت كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة يوما دراسيا حول اعداد مشروع التصميم المديري للاتمركز الإداري وذلك يوم الجمعة 8 مارس 2019 بمدينة المحمدية.

وقد ترأست السيدة نزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة التنمية المستدامة، الحصة الافتتاحية لهذا اللقاء حيث أشارت في كلمتها التوجيهية الى ضرورة التفكير الجماعي في آليات التدبير الإداري، الذي شكل موضوع نقاش منذ عقود. وأضافت السيدة الوفي على أنه ينبغي خلال هذه الورشة التفكير في بعض الأدوار والاختصاصات الممكن نقلها من المستوى المركزي الى المستوى الترابي. كما شددت السيدة كاتبة الدولة على أهمية ربط بلورة هذا التصميم مع بعض خصوصيات قطاع التنمية المستدامة خصوصا ما يتعلق بالمناخ والتنمية المستدامة مع ضرورة القيام بالتمييز بين ما يمكن الاحتفاظ به بالمركز وما يمكن تفويضه أو نقله الى الجهة.

وقد تم تسيير أشغال هذا اللقاء من قبل السيد الكاتب العام حي تم تكوين ثلاث لجن تمحورت حول المحاور التالية:

• المحور الأول: الاختصاصات والصلاحيات والمهام التي سيتم نقلها إلى المصالح اللاممركزة على مستوى الجهة وعلى مستوى العمالة او الإقليم.

• المحور الثاني: الاختصاصات والصلاحيات والمهام التي يمكن أن تكون موضوع تفويض إلى المصالح اللاممركزة على مستوى الجهة وعلى مستوى العمالة أو الإقليم.

• المحور الثالث: توزيع الموارد البشرية بين المصالح المركزية والمصالح اللاممركزة على مستوى الجهة وعلى مستوى العمالة أو الإقليم.

C 1

A 1

D 1

كلنا اصدقاء البيئة

Tous Ecolos

خزانة الأفلام والصور

 

المنظمات غير الحكومية

ONG