حفل تسليم جائزة الحسن الثاني للبيئة - الدورة 13

 

Cérémonie de remise du Prix Hassan II pour l'Environnement - 13 édition

 

 

نظمت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة حفل توزيع جائزة الحسن الثاني للبيئة في دورتها الثالثة عشرة، برئاسة السيد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، وبحضور السيد عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة والسيدة نزهة الوفي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، والسيد إدريس أوعويشة، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، وشخصيات الأخرى، وذلك يوم 5 يوليوز 2021 بالمكتبة الوطنية بالرباط.

وتعتبر جائزة الحسن الثاني للبيئة إحدى الآليات التي تعتمدها هذه الوزارة للتحفيز على الاهتمام بمجال البيئة والتنمية المستدامة، حيث تهدف إلى تشجيع كل المبادرات التي تساهم في المحافظة على الموارد الطبيعية والتراث الحضاري وإلى تحسين إطار عيش السكان.

وقد تم إحداث جائزة الحسن الثاني للبيئة سنة 1980 (مرسوم 16 أكتوبر 1980) تلاها مجموعة من القرارات لتحديد إجراءات تطبيق هذا المرسوم، بحيث عرفت هذه الجائزة مجموعة من التعديلات سواء على مستوى القيمة المالية أو نوعية الأصناف المتبارى عنها. وقد أجري آخر تعديل سنة 2020 بناء على توصية اللجنة الوطنية للتنمية المستدامة، بحيث تم إضافة صنف يتعلق بمثالية الإدارة، وذلك بهدف خلق التنافسية بين الإدارات العمومية على الصعيد الوطني والترابي وإعطاء دينامية أكبر لتفعيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة ومضامين ميثاقمثالية الإدارة.

وقد تم إلى حد الآن، عقد 12 دورة للجائزة، عرفت مشاركة أكثر من 1000 مرشح، تم تتويج 82 عمل منها.

وتشمل هذه الجائزة ستة أصناف وهي : جائزة البحث العلمي والتقني، جائزة العمل الجمعوي،جائزة الإعلام جائزة مبادرات المقاولات، وجائزة مبادرات الجماعات الترابية وجائزة مثالية الإدارة.

بالنسبة للدورة الثالثة عشر من الجائزة، تم فتح الترشيحات عبر الإعلان عنها في وسائل الإعلام، وفي موقع الوزارة في الأنترنيت، وعن طريق توجيه مراسلات بشأنها إلى عدد من الإدارات والجامعات والمؤسسات، من فاتح يناير إلى غاية 31 مارس 2021 مع فتح فترة إضافية لتلقي الترشيحات حتى 30 أبريل 2021.

وبانتهاء فترة فتح الترشيحات، وبالرغم من الظروف الاستثنائية المرتبطة بجائحة كوفيد 19، فقد تم تلقي ما مجموعه 129 ترشيحا موزعة كما يلي، 45 في مجال البحث العلمي والتقني، 25 في مجال الإعلام، 39 في مجال العمل الجمعوي، 7 في مجال مبادرات المقاولات، 4 في مجال مبادرات الجماعات الترابية و9 في مجال مثالية الإدارة.

  تنظيم حفل تسليم جائزة الحسن الثاني للبيئة  تنظيم حفل تسليم جائزة الحسن الثاني للبيئة  تنظيم حفل تسليم جائزة الحسن الثاني للبيئة  تنظيم حفل تسليم جائزة الحسن الثاني للبيئة  تنظيم حفل تسليم جائزة الحسن الثاني للبيئة  تنظيم حفل تسليم جائزة الحسن الثاني للبيئة  تنظيم حفل تسليم جائزة الحسن الثاني للبيئة  تنظيم حفل تسليم جائزة الحسن الثاني للبيئة  تنظيم حفل تسليم جائزة الحسن الثاني للبيئة  تنظيم حفل تسليم جائزة الحسن الثاني للبيئة

كلنا اصدقاء البيئة

Tous Ecolos

خزانة الأفلام والصور

 

 

المنظمات غير الحكومية

ONG