السيدة الوزيرة تترأس اجتماع لمكتب جمعية الأمم المتحدة للبيئة

ترأست السيدة ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة اجتماع مكتب الدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة الذي عقد عن بعد يوم الجمعة 01 يوليوز 2022.

وقد شكل هذا الاجتماع فرصة لمناقشة برنامج عمل المكتب خلال الرئاسة المغربية (2022-2024) وكذا تقييم النتائج والدروس المستفادة من الدورة الخامسة لجمعية الأمم المتحدة وتحديد الرؤية فيما يتعلق بالدورة السادسة للجمعية إضافة إلى الاتفاق على مسلسل تحديد موضوع الجمعية المقبلة.

وقد أشارت السيدة الوزيرة في كلمتها الافتتاحية، إلى كون الدورة الخامسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة قد اعتمدت مجموعة من القرارات الهامة بشأن القضايا البيئية ذات الأولوية تهدف إلى الحد من التلوث بالخصوص البلاستيكي وحماية وإعادة تأهيل النظم الطبيعية.

كما أكدت السيدة ليلى بنعلي أن السياق الحالي الذي يواجهه العالم والمتمثل في الخروج من جائحة كوفيد 19 وكذا الأزمة البيئية الثلاثية (المناخ والتنوع البيولوجي والتلوث) ثم الأزمة الطاقية، يستلزم مواصلة وضع المواضيع البيئية على رأس الأولويات العالمية واتخاذ تدابير حقيقية مع كل المتدخلين من أجل ترجمة الالتزامات إلى إجراءات ملموسة وذلك بهدف تحقيق رفاهية الأجيال الحالية والمستقبلية.

وتجدر الإشارة إلى أن جمعية الأمم المتحدة للبيئة تلعب، بصفتها هيئة عالمية لصنع القرار فيما يخص الشأن البيئي، دور منصة سياسية يجتمع في إطارها، كل سنتين، الوزراء المسؤولون عن البيئة للدول الأعضاء في الأمم المتحدة والبالغ عددهم 193 دولة وكذلك الدول المراقبة، وهيئات الأمم المتحدة، والمنظمات الحكومية والغير حكومية، وذلك لمناقشة السياسات التي تهدف إلى وضع جدول أعمال بيئي عالمي، واعتماد قرارات استراتيجية، وتقديم التوجيهات السياسية وكذا تقييم برنامج عمل وميزانية برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

ويتكون مكتب هذه الجمعية الذي يتم انتخابه كل دورة من 10 أعضاء (الرئيس و8 نواب ومقرر). وقد تم انتخاب المغرب رئيسًا للدورة السادسة للجمعية المذكورة خلال شهر مارس الماضي. ويتكون المكتب الجديد إضافة للمغرب كرئيس من ممثلين عن المملكة المتحدة والسنغال والبرازيل وكولومبيا وسلوفاكيا وإيران والبرتغال وباكستان كنواب للرئيس بالإضافة إلى أوكرانيا كمقرر.

كلنا اصدقاء البيئة

Tous Ecolos

خزانة الأفلام والصور

 

 

المنظمات غير الحكومية

ONG