بروتوكول ناغويا حول الحصول على الموارد الجينية وتقاسم المنافع الناتجة عن استخدامها

بعد ست سنوات من المفاوضات، اعتمد الاجتماع العاشر لمؤتمر الأطراف لاتفاقية التنوع البيولوجي بروتوكول ناغويا في 29 أكتوبر 2010، بناغويا في اليابان. وقد دخل هذا البروتوكول حيز التنفيذ في 12 أكتوبر 2014. ويستند هذا البروتوكول إلى الاتفاقية حيث يدعم تنفيذ أحد أهدافها الثلاثة وهو: التقاسم العادل والمنصف للمنافع الناشئة عن استخدام الموارد الجينية.

يوفر البروتوكول شفافية أكبر وكذلك اليقين القانوني لمانحي ومستخدمي الموارد الجينية والمعارف التقليدية. فمن ناحية، سوف يسهل الحصول على الموارد الجينية والمعارف التقليدية المرتبطة بها، ومن ناحية أخرى، يشجع التقاسم العادل والمنصف للمنافع الناتجة عن استعمالها بين البلد المورد والساكنة المحلية.

وتعتبر الموارد الجينية مكوِّن أساسي للتنوع البيولوجي حيث تمثل عاملا اساسيا في البحث والتنمية. فهي تأتي من النباتات أو الحيوانات أو الكائنات الدقيقة، ويمكن استخدامها لأغراض متنوعة، على سبيل المثال في البحوث الأساسية أو تسويق المنتجات. ويشمل مستخدمو الموارد الجينية كل من: معاهد البحوث والجامعات والشركات التي تعمل في مجموعة واسعة من القطاعات بما في ذلك المستحضرات الصيدلانية، البذور، حماية المزروعات، البستنة، مستحضرات التجميل والتكنولوجيا الحيوية.

وتشمل المنافع الناتجة عن استعمال الموارد الجينية، على سبيل المثال، تقاسم نتائج البحث والتنمية، نقل التكنولوجيات التي تستخدم هذه الموارد، المشاركة في أنشطة بحوث التكنولوجيا الحيوية، أو الفوائد النقدية الناشئة عن تسويق المنتجات على أساس الموارد الجينية، مثل الأدوية.

وبناءا على طلب أمانة اتفاقية التنوع البيولوجي ، قدم المغرب تقريرا وطنيا مؤقتا بخصوص تنفيذ بروتوكول ناغويا ، وفقا للمادة 29 من البروتوكول. يحتوي هذا التقرير على بيانات عن تجارب البلد في تعبئة الموارد لتنفيذ البروتوكول.

https://absch.cbd.int/database/NR/ABSCH-NR-MA-238974

كما قام المغرب بإعداد مشروع قانون المتعلق بالحصول على الموارد الجينية والمعارف التقليدية المرتبطة بها والتقاسم العادل والمنصف للمنافع الناتجة عن استخدامها والذي تم تقديمه إلى الأمانة العامة للحكومة، وفي نفس السياق تم تعزيز قدرات الجهات الفاعلة الرئيسية على المستويين الإقليمي والوطني من أجل الاستفادة بشكل أفضل من الموارد الجينية.

http://www.sgg.gov.ma/portals/0/AvantProjet/152/Projet_loi_56.17_fr.pdf

ويواصل المغرب تنفيذ بروتوكول ناغويا من خلال إنشاء آليات الحكامة بين مختلف المؤسسات المساهمة في وضع إطار وطني بخصوص الحصول على الموارد الجينية وتقاسم المنافع، وذلك حفاظا على التنوع البيولوجي والاستخدام المستدام لمكوناته بما في ذلك تطوير الأدوات التالية:

    دليل حقوق الملكية الفكرية المتعلق بالحصول على الموارد الجينية وتقاسم المنافع في المغرب: تم إنتاجه بشكل خاص لصالح الباحثين ومستخدمي الموارد الجينية، وقد استُوحيت هذه الدراسة من توصيات وقوانين المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية بشأن تسجيل الملكية الفكرية، لإبلاغ المستخدمين المحتملين للموارد الجينية لتسجيل براءات الاختراع وغيرها من أشكال الملكية الفكرية المتعلقة بالاستخدامات المحددة للموارد الجينية. ومكن هذا الدليل من خلال النصوص التطبيقية ذات الصلة والنماذج التعاقدية المرفقة بالإطار القانوني، تعريف التأثير على شروط منح تصاريح الحصول على الموارد الجينية المغربية.

    منهجية جرد المعارف التقليدية المرتبطة بالموارد الجينية: من أجل السماح بوضع اللمسات الأخيرة بخصوص الإطار القانوني المتعلق بالمعارف التقليدية، طور المشروع منهجية لتحديد وتصنيف المعارف التقليدية المرتبطة بالموارد الجينية، حيث لم يكن هناك شيء من هذا القبيل. تمت الدراسة على مستوى منطقتين رائدتين وموارد ذات إمكانات تطوير عالية.

    استراتيجية التواصل وخطة التواصل بشأن الحصول على الموارد الجينية وتقاسم المنافع في المغرب: تم تطوير دعم الاتصالات في أشكال مختلفة، متكيفة مع مختلف أصحاب المصلحة. كما تم إنتاج مجموعة من الأوراق الفنية، بالإضافة إلى مقالات صحفية تغطي عدة زوايا عن استخدام الموارد الجينية ومقاطع الفيديو. كما تم إصدار تقرير عن تأثير الاتصالات على حملات التوعية، بما في ذلك تأثيرات المشروع على وسائل التواصل الاجتماعي.

وتتألف هذه المجموعة من خمس أوراق فنية تهم مواضيع مختلفة للحصول على الموارد الجينية وتقاسم منافعها في المغرب، وهي:

    • ورقة فنية "مقدمة حول الحصول على الموارد الجينية وتقاسم المنافع الناتجة عن استخدامها وكذا المعارف التقليدية المرتبطة بها
    • ورقة الفنية "تنفيذ الحصول على الموارد الجينية وتقاسم المنافع الناتجة عن استخدامها وكذا المعارف التقليدية المرتبطة بها في المغرب" ؛
    • ورقة فنية "دراسة حالة: ورشات توعوية وتكوينية بخصوص الحصول على الموارد الجينية وتقاسم المنافع الناتجة عن استخدامها وكذا المعارف التقليدية المرتبطة " ؛
    • ورقة الفنية "استخدام الموارد الجينية" ؛
    • ورقة فنية "المعارف التقليدية المرتبطة باستخدام الموارد الجينية".

كلنا اصدقاء البيئة

Tous Ecolos

خزانة الأفلام والصور

 

 

المنظمات غير الحكومية

ONG